منتديات القلب الطيب
أهلا بك معنا عزيزى الزائر لأستفاده من الموقع نرجو التسجيل

منتديات القلب الطيب


 
الرئيسيةمجله القلب الطيبالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مطلوب مشرفين لإشراف على أقسام المنتدى
شكر خاص لكل من سجل معنا وأضاف جديد ونتمنى ان تسعدوا معنا وتجدون ما تبحثون عنه

شاطر | 
 

 يعيش "سعيد أبو الحزن"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسرين مختار

avatar

عدد الرسائل : 11
كلمه شكر : 0
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

مُساهمةموضوع: يعيش "سعيد أبو الحزن"   السبت أكتوبر 11, 2008 2:01 am

نقلاً عن جريدة " الإقتصادية " السعودية
د. أنس بن فيصل الحجي

يعيش "سعيد أبو الحزن" مع عائلته في شقة مستأجرة وراتبه ينتهي دائما قبل نهاية الشهر. حلم سعيد أن يمتلك بيتاً في "أمرستان"، ويتخلص من الشقة التي يستأجرها بمبلغ 700 دولار شهرياً. ذات يوم فوجئ سعيد بأن زميله في العمل، نبهان السَهيان، اشترى بيتاً بالتقسيط. ما فاجأ سعيد هو أن راتبه الشهري هو راتب نبهان نفسه ، وكلاهما لا يمكنهما بأي شكل من الأشكال شراء سيارة مستعملة بالتقسيط، فكيف ببيت؟ لم يستطع سعيد أن يكتم مفاجأته فصارح نبهان بالأمر، فأخبره نبهان أنه يمكنه هو أيضاً أن يشتري بيتا مثله، وأعطاه رقم تلفون المكتب العقاري الذي اشترى البيت عن طريقه.
لم يصدق سعيد كلام نبهان، لكن رغبته في تملك بيت حرمته النوم تلك الليلة، وكان أول ما قام به في اليوم التالي هو الاتصال بالمكتب العقاري للتأكد من كلام نبهان، ففوجئ بالاهتمام الشديد، وبإصرار الموظفة "سهام نصابين" على أن يقوم هو وزوجته بزيارة المكتب بأسرع وقت ممكن. وشرحت سهام لسعيد أنه لا يمكنه الحصول على أي قرض من أي بنك بسبب انخفاض راتبه من جهة، ولأنه لا يملك من متاع الدنيا شيئا ليرهنه من جهة أخرى. ولكنها ستساعده على الحصول على قرض، ولكن بمعدلات فائدة عالية. ولأن سهام تحب مساعدة "العمال والكادحين" أمثال سعيد فإنها ستساعده أكثر عن طريق تخفيض أسعار الفائدة في الفترة الأولى حتى "يقف سعيد على رجليه". كل هذه التفاصيل لم تكن مهمة لسعيد. المهم ألا تتجاوز الدفعات 700 دولار شهريا.
باختصار، اشترى سعيد بيتاً في شارع "البؤساء" دفعاته الشهرية تساوي ما كان يدفعه إيجاراً للشقة. كان سعيد يرقص فرحاً عندما يتحدث عن هذا الحدث العظيم في حياته: فكل دفعة شهرية تعني أنه يتملك جزءا
ً من البيت ، وهذه الدفعة هي التي كان يدفعها إيجاراً في الماضي. أما البنك ، [/size]"بنك التسليف الشعبي"، فقد وافق على إعطائه أسعار فائدة منخفضة، دعما منه "لحصول كل مواطن على بيت" ، وهي العبارة التي ذكرها رئيس البلد، نايم بن صاحي
، في خطابه السنوي في مجلس رؤساء العشائر.
مع استمرار أسعار البيوت في الارتفاع ، ازدادت فرحة سعيد
، فسعر بيته الآن أعلى من الثمن الذي دفعه ، ويمكنه الآن بيع البيت وتحقيق أرباح مجزية. وتأكد سعيد من هذا عندما اتصل ابن عمه سحلول ليخبره بأنه نظراً لارتفاع قيمة بيته بمقدار عشرة آلاف دولار فقد استطاع الحصول على قرض قدره 30 ألف دولار من البنك مقابل رهن جزء من البيت. وأخبره أنه سينفق المبلغ على الإجازة التي كان يحلم بها في جزر الواق واق ، وسيجري بعض التصليحات في البيت . أما الباقي فإنه سيستخدمه كدفعة أولية لشراء سيارة جديدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يعيش "سعيد أبو الحزن"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصيدة "نحن في الخليج "
» " الحب الجامعي "
» جواز عتريس من فؤاده باطل"شيىء من الخوف"،،،دينا سعيد عاصم
» قراءة استراتيجية السرد في "حجابات الجحيم" لـ د /جمال حضري
» أنشودة "لك يا حبيب الله" للمنشد محمود خضر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلب الطيب :: منتديات الأخبار العالميه :: أخبار السعوديه-
انتقل الى: